هناك سمات مشتركة بين فئة صعوبات التعلم :
- نسبة الذكاء بين متوسط وما فوف المتوسط 0
- التأخر الأكاديمي دون أسباب واضحة مثل الاعاقة 0
- تلف أو خلل بسيط في الجهاز العصبي المركز مما يؤدى إلى اضطرابات نفسية وسلوكية 0
- يحتاجون لطرق خاصة في تعليمهم مع وجودهم في مدارس عادية 0
وهناك مظاهر واضحة لديهم أثناء القراءة أو الكتابة منها :
- حذف بعض الكلمات من الجملة المفرودة أو حذف جزء من الكلمة
- إضافة بعض الكلمات إلى الجملة أو المقاطع 0
- إبدال بعض الكلمات أو الأحرف لكلمة قد تحمل نفس المعنى 0
- إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مره عند قراءة الجملة 0
- قلب وتبديل الأحرف بطريقة عكسية 0
- صعوبة التميز بين الأحرف كتابةً ولفظاً 0
- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة والانتقال إلى السطر الذى يليه 0
- السرعة الكبيرة أو البطء في العمل
- كتابة الكلمات بطريقة معكوسة 0
- كتابة الكلمات من اليسار إلى اليمين في اللغة العربية 0
- كتابة الكلمات من اليمين إلى اليسار في اللغة الانجليزية 0
- عدم الكتابة على السطر 0
- عدم معرفة الأرقام ذات الاتجاهات المعاكسة 0
- عكس الأرقام الموجودة في الخانات 0
- صعوبة في استيعاب المفاهيم 0
مشكلات في الجانب الحركى :
- عدم التوازن
- مشكلات في المشى أو القفز 0
- ضعف في الرسم والكتابة والمهارات اليدوية 0
- صعوبة في ممارسة الألعاب 0
- نشاط حركى زائد
السلوكيات الاجتماعيـــة :
- تكرار غير مناسب لبعض السلوكيات
- الانطــواء 0
- اضطرابات إنفعالية 0
- اضطرابات في الانتباه والاندفاعية 0
- اضطرابات في الذاكرة والتفكير 0
- صعوبة في الادراك 0
التعليم الذاتى :
الطريقة التى يستخدمها المدرس في تدريس الطفل :
- يقول الطفل الكلمة المراد كتابتها بصوت عال 0
- يقول الطفل المقطع الأول من الكلمة 0
- يسمى الطفل الأحرف ذات الثلاث مقاطع
- يذكر الطفل كل حرف أثناء الكتابة 0
- يعيد الطفل الخطوة 2) حتى رقم (4 لكل مقطع متكرر 0